العلماء يكتشفون آلية جديدة لمحاربة كوفيد-19 من خلال عقار ريمديزفير

اكتشف باحثون من كلية الطب وطب الأسنان بجامعة ألبرتا آلية جديدة تعمل ضد فيروس كوفيد-19 المستجد من خلال عقار ريديزفير وهو عقار مضاد للفيروسات ثبت بالفعل أنه يساعد في علاج كوفيد-19 فيما سبق، إلا أن الباحثين وجدوا أن له استخدامات أكثر مما كانوا يظنون بالبداية.

وجد الباحثون أن الفيروس يعمل بطريقتين مختلفتين للحد من انتشار كوفيد-19 بالجسم، من النادر أن يكون للأدوية المضادة للفيروسات أكثر من آلية، وهو ما أحدث جدلًا في الوسط العلمي.

كان نفس الفريق من جامعة ألبرتا قد اثبت في بحث سابق أن العقار له القدرة على تثبيت إمكانية الفيروس على التكاثر الذاتي، ليكتشفوا بالبحث الجديد إمكانيته في إيقاف كوفيد-19 من الانتشار في جسم المريض. نُشرت النتائج بمجلة الكيمياء البيولوجية.

يُصرح باستخدام ريديزفير للبالغين والمراهقين الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا أو أكبر ولا يقل وزنهم عن 40 كجم ويعطى عن طريق الوريد، ولا يستخدم إلا في مرافق الرعاية الصحية لمراقبة المريض عن كثب.

سيساعد هذا الاكتشاف الجديد الأطباء على فهم الآلية التي يعمل بها العقار وبالتالي سيحسنون اختياراتهم عندما يصفونه للمرضى مع عقارات أخرى كي لا تتعارض معًا في عملها.

يُذكر أن العديد من الدول، على رأسها الولايات المتحدة واليابان وسنغافورة وأستراليا قد استوردت وأنتجت كميات كبيرة من العقار خصوصًا بعد أن أثبت فعاليته في تسريع علاج المرضى.

العلماء يكتشفون آلية جديدة لمحاربة كوفيد-19 من خلال عقار ريمديزفير بواسطة أراجيك - نثري المحتوى العربي

iNewsArabia.com > تكنولوجيا > أراجيك