تحالف لملاحظة الانتخابات: هذه توصيات لتحسين استحقاقات 7 أكتوبر

قدم التحالف الجمعوي لملاحضة الانتخابات، اليوم الثلاثاء 29 مارس 2016، بالرباط تقريره النهائي لملاحظة انتخابات أعضاء الجماعات الترابية وانتخابات أعضاء مجلس المستشارين لسنة 2015، وتضمن التقرير الذي شارك في صياغته وإعداده 3100 ملاحظ وملاحظة، انتقادات لسير العمليات الانتخابية وقوانينها المؤطرة، كما قدم توصيات لتحسين الانتخابات التشريعية المقبلة.

قوانين الدقيقة الأخيرة

وبينما وجه التحالف الجمعوي انتقادات كثيرة للقوانين الانتخابية، التي أطرت الانتخابات الجماعية والجهوية الماضية، أوصى التقرير النهائي، بـ”فتح نقاش مجتمعي موسع ومؤسساتي حول جميع القوانين الانتخابية” واستقرار القانون الانتخابي عبر “المصادقة على جميع النصوص التشريعية والتنظيمية قبل سنة من تاريخ الاستحقاق الانتخابي”.

ودعا التقرير، إلى جدولة المسلسل الانتخابي وفق فترة زمنية تضمن أجلا معقولا للطعن في كل مرحلة من مراحل الانتخاب، بما يمكن الجميع من الاستفادة من نتائج الطعون الانتخابية، لافتا إلى “ضرورة إعادة النظر في مسألة إدارة الانتخابات من طرف وزارة الداخلية وذلك عبر إسنادها إلى لجنة مستقلة، وبرمجة العمليات الاستثنائية للتسجيل في اللوائح الانتخابية حسب أجندة تتيح للمسجلين الجدد تقديم ترشيحاتهم بمناسبة الاستحقاق الانتخابي ذو الصلة”.

توصيات التقرير، شملت كذلك اتخاذ تدابير ملموسة لإعمال الحق الدستوري في التعدد اللغوي في الحياة الساسية عموما وفي الانتخابات خصوصا، وسد الفراغ القانوني المرتبط بالانتهاكات التي تهم الحملات الانتخابية المبكرة، وإخضاع مساعدي ومساعدات الحملة الانتخابية للعقود المحددة المدة بمقتضى القانون.

تصويت السجناء ومغاربة العالم

وفي الوقت الذي، أوصى التقرير بمواصلة مسلسل الاقتصاد الحزبي بإدارج مقتضيات قانونية تلزم وكيل اللائحة بالجماعات الخاضعة للاقتراع اللائحي وبالجماعات الترابية الأخرى بفتح حساب بنكي وحيد خاص بمصاريف الحملة الانتخابية وتعيين وكيل محاسباتي مكلف بتدبير ميزانية الحملة الانتخابية، دعا إلى التنصيص على حلول بديلة لتصويت المغاربة المقيمين بالخارج ضمن مشاركة سياسية كاملة للمغاربة العالم، وذلك عبر إما التصويت الإلكتروني أو التصويت بالمراسلة.

وشدد التحالف الجمعوي لملاحظة الانتخابات، على أهمية تهيئة مكاتب مؤقتة داخل المؤسسات السجنية لتسجيل المعتقلين الذين لا يوجدون في وضعية فقدان الأهلية الانتخابية، بما “يضمن حق التصويت للسجناء غير المجردين من حقوقهم المدنية السياسية”، وهي نفس التوصية التي سبق للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن تضمنها تقريره الأخير حول مراقبة الانتخابات.

ودعا تقرير التحالف المذكور، إلى اعتبار استغلال الأطفال في الحملة الانتخابية، استعمال ألفاظ ذات تمييزية بسبب الجنس أو اللون أو الثقافة أو الانتماء الاجتمناعي أو الجهوي أو اللغة أو الإعاقة أو أي وضع شخصي كيفما كان، مخالفات انتخابية قائمة الذات.

وبالإضافة إلى هذه التوصيات العامة، فإن التقرير تضمن كذلك توصيات تخص جوانب محددة خاصة بالانتخابات، كالنوع الاجتماعي، الدعاية الحزبية ووسائل الإعلام والملاحظة غير الحزبية للانتخابات.

التدوينة تحالف لملاحظة الانتخابات: هذه توصيات لتحسين استحقاقات 7 أكتوبر ظهرت أولاً على كشك.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > كشك
تحالف لملاحظة الانتخابات: هذه توصيات لتحسين استحقاقات 7 أكتوبر,