باتون: لا يجب استغلال حادث ألونسو لانتقاد تصميم هالو

صرح جنسون باتون أنه لا يجب استغلال الحادث المريع الذي تعرض له زميله في فريق ماكلارين هوندا فرناندو ألونسو أثناء جائزة أستراليا الكبرى كوسيلة لمنع اعتماد تصميم هالو لحماية مقصورة القيادة ابتداءً من سنة 2017 من بطولة الفورمولا 1.

إذ صرح منتقدو تصميم هالو أن من أبرز جوانبه السلبية صعوبة استخراج السائق من داخل مقصورة القيادة في ظل حادث مشابه لذلك الذي تعرض له ألونسو.

إذ استقرت سيارة ألونسو رأساً على عقب في ملبورن بعد انقلابها في الهواء بسرعةٍ عالية عند المنعطف 3 بعد حادث ناجم عن الاصطدام بسيارة هاس الخاصة بإستيبان غوتييرز.

وتمكن بطل العالم الثنائي من الخروج من السيارة دون مساعدة، ولكن عند سؤاله إن كان تصميم هالو سيؤدي إلى تأخير استخراج زميله، أجاب باتون: ‘‘ولكنه كان على ما يرام أليس كذلك؟’’

واعترف باتون بأن تصميم هالو كان سيغير من آلية خروج ألونسو من مقصورة القيادة، ولكنه أكد أن هذا الأمر غير سيئ مقارنةً مع المخاطر الناجمة عن عدم حماية المقصورة إطلاقاً.

وتابع: ‘‘لم يكن بحاجةٍ للخروج من مقصورة القيادة على الفور’’.

‘‘هناك مخاطر أكبر تتعلق بما يمكن أن يصطدم بالخوذة مقارنةً مع انقلاب السيارة واستقرارها رأساً على عقب’’.

‘‘من غير المعتاد وجود تسرب وقود أو ما شابه ذلك إذ هناك خلايا الأمان، كما أن أسلوب تموضع خزان الوقود لن يسمح بحصول ذلك’’.

‘‘أعتقد أنه من الأفضل وجود تصميم هالو’’.

‘‘سيكون من الضروري قلب السيارة من جديد من أجل استخراجه، وهذا يستغرق وقتاً أطول، ولكن إذا كان على ما يرام الوقت لا يهم’’.

ولم يكن ألونسو واثقاً إذا كان تصميم هالو سيسبب مشاكلاً بالنسبة له، ولكنه شعر بأن الحادث ألقى الضوء على ضرورة إجراء أبحاث دقيقة جداً قبل فرض التصميم.

وقال ألونسو: ‘‘هذا سؤالٌ جيد لم أفكر به’’.

‘‘هذا أمرٌ علينا دراسته والتحقيق به، إذ أنني تمكنت من الخروج بسهولة رغم توفر فسحة صغيرة’’.

‘‘علينا معرفة إن كنا سواجه صعوبات أكبر مع اعتماد تصميم هالو’’.

وكان الاتحاد الدولي أجرى اختبارات مكثفة على تصميم هالو، حيث اختبر فريق فيراري نسخةً من التصميم في تجارب برشلونة الشتوية، ويعتقد الاتحاد بأنه من الممكن اعتماد التصميم ابتداءً من سنة 2017.

وأضاف باتون بأن حادث ألونسو يذكّر الجميع بضرورة العمل على معايير السلامة والأمان في الفورمولا 1.

وتابع باتون: ‘‘عندما اجتزت مكان الحادث كان هناك دخان كبير ولم أعلم ما حصل’’.

‘‘شاهدت بأن ألونسو خارج السيارة، ومن ثم شاهدت الحادثة لاحقاً’’.

‘‘هذا الأمر يثبت سلامة سيارات الفورمولا 1 ولكن رغم ذلك كانت هذه اللحظة مخيفة’’.

iNewsArabia.com > رياضة > أوتوسبورت
باتون: لا يجب استغلال حادث ألونسو لانتقاد تصميم هالو,