الجيش المغربي يتدرب على التصدّي للهجمات الكيميائية


«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت نقلا عن الصفحة الرسمية لسفارة الولايات المتحدة بالرباط، على "تويتر"، عن مشاركة عناصر من القوات المسلحة الملكية، في تدريب إلى جانب الجيش الأميركي، للتصدي لأي هجوم كيميائي محتمل.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن سفارة أميركا في الرباط نشرت صوراً توثق مشاركة رجال للوقاية المدنية مغاربة، مشيرة إلى أن تلك التداريب أجريت لاختبار جاهزية القوات المغربية لحماية المدنيين في الحالات المستعجلة، أو الهجمات عن طريق الأسلحة الخطيرة داخل المدن المكتظة بالسكان.

وأضافت الصّحيفة أن هذه التداريب تدخل ضمن مناورات الأسد الإفريقي، التي تستمر حتى 29 أبريل الجاري، ويشارك فيها عسكريون ومراقبون من 15 بلداً يمثلون إفريقيا وأوروبا وأميركا الشمالية بمناطق أغادير وتغنيت وطنطان وتزنيت وبنجرير والقنيطرة.

وكالة البيئة الأميركية تكشف جزءاً من وثائق زيارة سكوت للمغرب

"المساء" كتبت أنه بعد توجيه مطالب بالكشف عن وثائق رحلة رئيس وكالة حماية البيئة الأميركية، الذي قادته في جولة رسمية إلى المغرب، شرعت وكالة حماية البيئة الأميركية فى الكشف عن وثائق هذه الرحلة، وسط تعتيم وتكتم شديدين حول الوثائق ومحتواها وكل ما يتعلّق بتفاصيل اللقاءات التي جمعته بمسؤولين حكوميين مغاربة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الوكالة كشفت عن بعض الوثائق التي تظهر تاريخ اللقاءات ومدتها الزمنية والمسؤولين الذين التقى بهم، دون أدنى تفاصيل عن هذه اللقاءات ولا ما فعله خلال باقي اليوم.

وأضافت "المساء" أن من بين الوثائق التي تم الكشف عنها، لقاء جمعه بمصطفى الباكوري، مدير الوكالة المغربية للطاقة الشمسية المعروفة اختصارا بـ”مازين” فيما تم التعتيم على محتوى وتفاصيل اللقاء باللون الأسود، في محاولة لإخفاء مضمونه بحجة حفظ السريّة.

تصعيد جديد لـ"بوليساريو "

في السياق ذاته، كتبت "المساء" أن "بوليساريو" خرجت في تصعيد جديد، إذ أن الجبهة الانفصالية تبني الأنفاق، وتتدرب ميليشياتها المستقرة في الجزائر على حرب العصابات، كل ذلك تزامناً مع خلافات أعضاء مجلس الأمن الأممي بخصوص مضامين مشروع القرار الخاص بالأقاليم الجنوبيّة.

وحسب معطيات مسربة كشفت الصّحيفة ذاتها عن تدرب التنظيم على مخطط "المظلة الصامدة" لمواجهة القوات المسلحة الملكية، وقد وصل الرفع من حالة التأهب إلى خوض تمارين قتالية في أنفاق مجهزة بالتهوية والإنارة والرصد والمراقبة، بينما الجزائر تنقل مرتزقة من جنوب الصحراء الإفريقية إلى تيفاريتي وبئر لحلو.

ابن كيران يستغرب مقاطعة المواطنين لبعض المنتوجات

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة السابق والأمين العام لحزب العدالة والتنمية في الولاية الماضية، يستغرب شمل إحدى ماركات الحليب ونوع من المياه المعدنية بحملة للمقاطعة رغم غياب أي زيادة في الأسعار.

وأضاف ابن كيران، في تصريحه للصحيفة نفسها أنه يمكن فهم دواعي مقاطعة علامة تجارية بِسَبَب التغيّرات المستمرّة التي تعرفها أسعار المحروقات في البلاد، وواصل: "تأكدت من أن ماركة الحليب والمياه المعدنية لم تشهد أي زيادة، ما أثار إستغرابي".

التحقيق في تبديد أموال بغرفة التجارة بجهة مراكش

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن الفرقة الجهوية التابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية شرعت في التحقيق في شأن اتهام مجموعة من الأعضاء لرئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة مراكش- آسفي، بتبديد أموال عامّة، عبر بيع أزيد من 1100 قطعة فنيّة ومنقولات تقدر قيمتها بأزيد من 500 مليون سنتيم (500 ألف دولار)، في مزاد علني بمبلغ لا يتعدى 30 ألف درهم حوالي (3000 دولار)، باعتبارها متلاشيات.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن الفرقة الجهوية للشرطة القضائية، استمعت ابتداء من يوم الإثنين الماضي وحتى الأربعاء، إلى ستة أعضاء من غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة مراكش، والذين سبق لهم أن تقدموا بشكوى ضد الرئيس.

وأضافت الصّحيفة أن الأعضاء المشتكون، أكدوا أمام الفرقة الجهوية، أن القيمة الماليّة للمنقولات التي بيعت في المزاد العلني المذكور، باعتبارها متلاشيات وخردة بمبلغ لا يتعدى 30 ألف درهم (3000 دولار)، تتجاوز قيمتها المالية 500 مليون سنتيم (500 ألف دولار)، علماً أن المزاد العلني الذي بيعت فيه، لم يخضع للمساطر القانونية.

iNewsArabia.com > سياسة > إيلاف | سياسة
الجيش المغربي يتدرب على التصدّي للهجمات الكيميائية,