«مشعل بن ماجد» : شكراً لكل من حافظ على كنوز جدة التاريخية

عبدالله الينبعاوي ـ أنباء / جدة ـ تصوير ـ محمد الهوساوي :

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لمهرجان جدة التاريخية مساء أمس الأول الأربعاء الموافق 26/3/1437هـ فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان جدة التاريخية «كنا كدا3» تحت شعار «فجر جديد»، بحضور عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء وأعيان محافظة جدة ومديري الجهات الحكومية.

وبعد وصول سموه موقع الحفل استقبل بالمجسات الحجازية فيما القى كلمة رحب في مستهلها بالحضور واعرب عن سروره وفخره بافتتاح مهرجان جدة التاريخية «كنا كدا» بنسخته الثالثة الذي يشهد إقبالاً متزايداً من الزوار بمختلف انتماءاتهم للاطلاع على رصيد جدة التاريخي، ضمن معالم السياحة التي تزخر بها بلادنا الغالية.

وقال سموه : «إن التاريخ يزيده الزمان بهاءً ورونًقاً، وبهاء وقيمة، فان جدة التاريخية تكتسب بمرور الأيام والسنين مكانة خاصة تدفع زوارها للعودة إلى هذا الموقع العزيز مرات ومرات، وكلما سنحت فرصة سواء في الإجازات أو على مدار العام للاطلاع على هذا الكتاب والصور المباشرة لحياة الآباء والاجداد وعن الدور الاقتصادي والثقافي والتنويري لهذه المدينة العريقة».

وأضاف محافظ جدة : «إن هذا النجاح الذي يتحقق بتوفيق من المولى عز وجل عام بعد آخر يضاعف مسؤوليتنا وواجبنا جميعا للحفاظ على هذا التراث الإنساني كل في موقعه، وندعو الجميع وبخاصة المُلاك والأهالي والزائرين للحفاظ على هذا الموروث الحضاري من اجل الأجيال القادمة»، داعياً إلى بذل المزيد من الجهود. مؤكداً ثقته في مُلاك المنطقة التاريخية على حرصهم على صيانة وترميم أي جزء من هذه المنازل القيمة دون تأخير لأن العناية الدائمة والمتابعة كفيلة بتفادي أي تدهور او تلف للأثر قد يصعب علاجه فيما بعد.

وأكدسموه : «بأن قدر ما نبادر بالصيانة والترميم تظل هذه الاثار على تألقها ورونقها لتعكس تقديرنا واعتزازنا بقيمتها الاثرية والتاريخية النادرة».

وختم كلمته بالشكر لكل من ساهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة في حماية كنوز جدة التاريخية في أجمل صورة من هيئة السياحة والآثار وأمانة محافظة جدة والأجهزة الحكومية المعنية وجهود الشباب الواعد.

كما القى مازن بن محمد بترجي كلمة نيابة عن غرفة جدة، أشاد فيها بالنجاح الكبير الذي حققه مهرجان «كنا كدا» الذي ولد عملاقاً بتحقيقه أكثر من مليون زائر في نسخته الأولى وفتح آفاقاً لم يكن يتصورها أحد. وفي كلمة هيئة السياحة والتراث الوطني التي ألقاها محمد بن عبد الله العمري مدير عام فرع منطقة مكة المكرمة وجه شكره لأصحاب السمو الملكي الأمراء القائمين على فكرة مهرجان جدة التاريخية «كنا كدا» الذي اكتسب شهرة فاقت الحدود وتجاوز عدد زواره في نسختيه السابقتين أكثر من ثلاثة ملايين زائر.

فيما أوضح ياسر المداح مدير إدارة المراسم والعلاقات العامة بمحافظة جدة أن المهرجان سيفتح أبوابه أمام الزوار بدءا من اليوم الخميس 27- 3 -1437 في الخامسة مساء حتى الحادية عشرة مساء في منطقتي سوق أهالينا ومسارات الفعاليات الممتدة في حارات الشام والمظلوم واليمن والبحر.

مشيراً إلى ان الخطة المرورية المرسومة لفعاليات المهرجان ستسهل حركة انسياب الزوار في مساراته المختلفة وتجهيز مواقف خاصة للسيارات خارج موقع المهرجان تلافيا للازدحام وتوفير وسائل مواصلات لنقل الزوار. وقام رئيس الهيئة العليا لمهرجان جدة التاريخية بجولة في مسارات المهرجان اطلع فيها على أهم ما فيه من معروضات وفعاليات، وابدى اعجابه بمجسم الحارة القديمة الذي صنع بهدف لفت انظار الزوار الى خصوصية وجمالية التراث المعماري وأصالة الفن الحجازي لجدة القديمة.

كما تم على هامش حفل الافتتاح تكريم الجهات الداعمة والمتعاونة ومنها صحيفة البلاد وعدد من أهالي المنطقة التاريخية، وشهد اليوم الأول حضورا كبيرا من قبل الزوار والعاشقين للتراث وكل ماله صلة بالماضي.​

iNewsArabia.com > سياسة > صحيفة أنباء
«مشعل بن ماجد» : شكراً لكل من حافظ على كنوز جدة التاريخية,