مفتى الإخوان: لا يجوز شرعاً تهنئة الأقباط بمناسباتهم الدينية

أكد الدكتور عبد الرحمن البر، مفتى جماعة الإخوان المسلمين، وعضو مكتب إرشاد الجماعة، أنه لا يجوز شرعاً تهنئة الأقباط بالمناسبات الدينية المخالفة لعقائدنا، مشدداً على أنه لا يجوز تهنئة الأقباط بعيد القيامة.

وقال مفتى الجماعة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه من الممكن أن يتم تهنئتهم فى المناسبات العامة، لكن فى الأمور الدينية لا يجوز شرعا، قائلاً، "وبعدين تهنئتهم على إيه دى شعيرة دينية خاصة بهم ما دخلنا نحن كمسلمين بها".

وكان قدم الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، التهنئة للأقباط بمناسبة أعيادهم.

وقال "العريان"، فى تهنئته، التى نشرها عبر صفحته بالـ"فيس بوك"، "اليوم يبدأ "أسبوع اﻵﻻم" عند شركاء الوطن المسيحيين باحتفالهم بـ"أحد السعف" أو "أحد الشعانين"، "الخلاص"، مرورا بأيام "البصخة" و"خميس العهد" و"الجمعة العظيمة" ثم "سبت النور" وينتهى بـ"عيد القيامة" أو أحد الفصح.

وأضاف "العريان"، "هذه اﻷيام عند النصارى أفضل أيام العام، ويتم إحياؤها بالعبادات والقداسات، وبها ختام الصوم الكبير الذى يستمر 55 يوماً، ويعيدون فيها استذكار إحياء المسيح عليه السلام لـ"عازر" فى السبت الذى يسبقها، ودخول المسيح بيت المقدس، والمؤامرة عليه من الحاكم الرومانى بتأليب اليهود"، مضيفا، "ستعبر مصر بقوة الله وعونه كل اﻵﻻم، وستقوم من جديد من الموت الذى فرضه عليها قوى دولية وإقليمية وساعدها نظام الفساد والتبعية والاستبداد.

واختم "العريان" تهنئته قائلا، "تحية إلى كل المحتفلين والصائمين والذاكرين والمتأسين بروح الله وكلمته، ورسوله من أولى العزم عيسى بن مريم عليه السلام".

iNewsArabia.com > سياسة > الموجز
مفتى الإخوان: لا يجوز شرعاً تهنئة الأقباط بمناسباتهم الدينية,